الشطرنج - الهدف من اللعبة
قطع الشطرنج
اللوحة
الملك
الوزير
البيدق
الرخ
الحصان
العسكري
PlayE4 القواعد
**إذا كانت الحركة غير مشروعة، فلن تتمكن من عملها.**
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
إنهاء المباراة
التعادل
يمكن أن تنتهي المباراة أيضًا بالتعادل في إحدى الحالات التالية:
التعادل في الدورات
يتم لعب لعبة الشطرنج بين لاعبين يقومون بتحريك القطع الخاصة بهم بشكل متبادل على لوح الشطرنج. ويكون هدف كل لاعب هو وضع ملك المنافس تحت الهجوم بطريقة تفرض على المنافس عدم توافر إمكانية لعمل تحركات مشروعة مقابلة.
والهدف من اللعبة هو أسر ملك المنافس باستخدام حركة كش ملك. ويخسر اللاعب، الذي يتم تنفيذ حركة كش ملك على الملك الخاص به، المباراة.
ومن الممكن أن تنتهي المباراة بحيث لا يتم أسر أيًا من الملكين، إلا أن تلك الحالات هي حالات خاصة يتم شرحها فيما بعد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
والهدف من اللعبة هو أسر ملك المنافس باستخدام حركة كش ملك. ويخسر اللاعب، الذي يتم تنفيذ حركة كش ملك على الملك الخاص به، المباراة.
ومن الممكن أن تنتهي المباراة بحيث لا يتم أسر أيًا من الملكين، إلا أن تلك الحالات هي حالات خاصة يتم شرحها فيما بعد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
قطع الشطرنج
اللوحة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] توجد أربعة وستون (64) مربعًا في لوحة الشطرنج.
فإذا كنت تلعب بالقطع البيضاء، يتم فرز الحروف (الشخصيات) بترتيب أبجدي: A - H.
أما إذا كنت تلعب بالقطع السوداء، يتم فرز الحروف بترتيب عاسف قلت كلما ما بتنقال الترتيب الأبجدي: H - A.
ويطلق على الأرقام التي تظهر على جانب اللوحة اسم الرتب.
فإذا كنت تلعب بالقطع البيضاء، يتم عدها لأعلى: 1 - 8.
وإذا كنت تلعب بالقطع السوداء، يتم عدها لأسفل: 8 - 1.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
فإذا كنت تلعب بالقطع البيضاء، يتم فرز الحروف (الشخصيات) بترتيب أبجدي: A - H.
أما إذا كنت تلعب بالقطع السوداء، يتم فرز الحروف بترتيب عاسف قلت كلما ما بتنقال الترتيب الأبجدي: H - A.
ويطلق على الأرقام التي تظهر على جانب اللوحة اسم الرتب.
فإذا كنت تلعب بالقطع البيضاء، يتم عدها لأعلى: 1 - 8.
وإذا كنت تلعب بالقطع السوداء، يتم عدها لأسفل: 8 - 1.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الملك
يمكن أن يتم تحريك الملك بطريقتين مختلفين:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]إلى أي مربع مجاور، لا يكون تحت الهجوم من قطعة أو أكثر من قطع المنافس..
- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
التحصين - يتم نقل الملك من المربع الأولي له مربعين أو ثلاثة نحو الرخ، ويتم نقل هذا الرخ إلى المربع الذي عبره الملك للتو. ويجب أن يكون التحصين هو أول حركة للملك والرخ من نفس اللون على نفس الرتبة. التحصين هو الموقف الوحيد الذي يمكن من خلاله تحريك قطعتين في نفس الوقت. ولا يمكن أن يتم عمل التحصين إذا كان الملك تحت الهجوم.
وإذا كانت المربعات بين الرخ والملك مشغولة، يتم منع التحصين بشكل مؤقت.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الوزير
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يمكن أن يتم نقل الوزير إلى أي مربع عبر الطابور، أو الرتبة، أو القطر الذي يقف عليه ولا يمكن أن يتجاوز القطع الواقعة في الطريق. ويمكن أن يسيطر الوزير على أكبر عدد ممكن من المربعات أكثر من أية قطعة أخرى، مما يجعلها أقوى قطعة في اللوحة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
البيدق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يمكن أن يتم تحريك البيدق إلى أي مربع على نفس الخط القطري الذي يقف عليه.
ولا يمكن أن يتجاوز البيدق أية قطع موجودة في الطريق.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ولا يمكن أن يتجاوز البيدق أية قطع موجودة في الطريق.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرخ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يمكن أن يتم نقل الرخ إلى أي مربع عبر الطابور الذي يقف عليه (سواء بشكل رأسي أو أفقي).
ولا يمكن أن يتجاوز الرخ أية قطع موجودة في الطريق.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ولا يمكن أن يتجاوز الرخ أية قطع موجودة في الطريق.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الحصان
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يمكن أن يتم نقل الحصان إلى مربع يوجد بجوار المربع الذي يتواجد عليه، ولكن ليس في نفس المرتبة أو الطابور أو القطر.والحصان هو القطعة الوحيدة التي يمكن أن تقفز فوق القطع الأخرى الموجودة في الطريق.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
العسكري
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يمكن أن يتحرك العسكري بشكل طبيعي للأمام فقط، إلى واحد من المربعات المجاورة غير المشغولة، أو بدلاً من ذلك:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
- First move
يمكن أن يتحرك العسكري للأمام مربع واحد أو مربعين عن موضعه الأولي في نفس الاتجاه للأمام (شريطة أن يكون كلا المربعين فارغين). - الترقية
عندما يصل العسكري إلى آخر صف، يجب أن تتم ترقيته في نفس الحركة وتحويله إلى قطعة جديدة: مثل وزير أو رخ أو طابية أو حصان من نفس اللون. ولا ينحصر اختيار اللاعب على القطع التي إاسف قلت كلما ما بتنقالجها من اللعب من قبل. - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]En passant
عندما يتواجد العسكري في الصف الخامس، يتحرك العسكري حركة خاصة يطلق عليها اسم "en passant" وتهدف إلى منع عساكر المنافس من الانزلاق وتجاوزه. عندما يهاجم عسكري مربعًا يعبره عسكري المنافس، والذي تحرك مربعين للأمام في حركة واحدة من المربع الأولي له، يخرج العسكري الخاص بك العسكري الخاص بالمنافس من الرقعة كما لو تحرك عسكري المنافس مربع واحد فقط. ويكون الطرد بأسلوب "en passant" مشروعًا فقط في الحركة التي تتبع تلك الحركة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
PlayE4 القواعد
- يبدأ اللاعب الذي يلعب بالقطع البيضاء المباراة..
* في الدورات، يكون اختيار لون القطع بشكل عشوائي. - ويمكن أن تشغل القطعة الوحدة مربعًا واحدًا في أي وقت.
- ويمكن أن تشغل القطعة الوحدة مربعًا واحدًا في أي وقت.
- ويمكن أن تطرد قطعة اللاعب القطعة الخاصة بالمنافس من خلال تحريك قطعة اللاعب على المربع الذي يشغله المنافس. وفي نفس الحركة، تتم إزالة قطعة المنافس من على لوحة الشطرنج.
- وإذا هاجمت الملك الخاص بالمنافس، فإن هذا الملك يكون تحت الخطر. ويجب أن يحرك المنافس الملك الخاص به، بهدف إاسف قلت كلما ما بتنقالج الملك من إطار الخطر. وإذا لم يتمكن المنافس من نقل الملك بعيدًا عن الخطر، فذلك يعني أن الملك قد مات، وتفوز أنت بالمباراة.
- وعندما لا يكون اللاعب معرضًا للخطر، إلا أنه لا يمكنه التحرك لأن أية حركة ستؤدي إلى موت الملك، فإن الملك يكون محبوسًا وتنتهي المباراة بالتعادل.
- وإذا تم تكرار نفس الموضع ثلاث مرات، تنتهي المباراة بالتعادل.
- وإذا لم يتوافر لدى اللاعب العدد الكافي من القطع لمهاجمة والتخلص من ملك المنافس، تنتهي المباراة بالتعادل.
- وإذا تحرك كل لاعب 50 حركة دون تحريك عسكري أو دون طرد قطعة من قطع المنافس، فإن المباراة تنتهي بالتعادل.
- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] متاحًا
- إذا لم يكمل اللاعب العدد المحدد من الحركات في الوقت المخصص لذلك، يخسر اللاعب المباراة.
- وتتم إضافة وقت الزيادة إلى الوقت الأولي بعد كل حركة.
- يمكن أن يعرض اللاعب التعادل عندما يرغب في ذلك بعد أن ينتهي من حركته.
- وخلال سلسلة المباريات التي لا يتم حفظ الوقت من المباراة السابقة، فإن كل مباراة يكون لها نفس الوقت المبدئي.
- وأثناء اللعب في مباريات "تمكين التراجع"، يتوجب على كل لاعب إيقاف الساعة بعد كل حركة من خلال النقر على زر "تم (Done)".
**إذا كانت الحركة غير مشروعة، فلن تتمكن من عملها.**
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
إنهاء المباراة
الفوز
الخسارة
- يفوز اللاعب، الذي قتل الملك الخاص بالمنافس، بالمباراة.
- ويفوز اللاعب الذي يعلن منافسه الانسحاب.
الخسارة
- يخسر اللاعب المباراة، إذا انتهي الوقت المسموح له باللعب خلاله.
- يخسر اللاعب المباراة، إذا تم قتل الملك الخاص به.
التعادل
يمكن أن تنتهي المباراة أيضًا بالتعادل في إحدى الحالات التالية:
- عندما لا يتوافر لدى اللاعب الذي يكون عليه الدور في اللعب أي خيار مشروع بينما لا يكون الملك لديه معرضًا للخطر، تنتخي المباراة بالتعادل على الفور./li>
- في الحالات التي لا يتمكن أي لاعب من اللاعبين قتل الملك الخاص بالمنافس الآخر، تنتهي المباراة نتيجة "الثبات في المكان":
- ملك ضد ملك
- ملك وطابية ضد ملك
- ملك وحصان ضد ملك
- ملك وطابية ضد ملك وطابية بحيث تكون الطابيتان من نفس اللوم.
في الحالات التي لا يمكن أن يتم فيها قتل الملك بأي مجموعة حركات محتملة.
عندما يتفق كلا اللاعبين على إنهاء المباراة بالتعادل.
عندما يكون من المحتمل تواجد نفس القطع، أو تكون قد تواجدت بالفعل، في نفس المكان على اللوحة 3 مرات على الأقل. ويتم اعتبار الموضع المشابه واحدًا، إذا أجرى نفس اللاعب نفس الحركات أو نفس القطع من نفس النوع واللون أو إذا شغل نفس المربعات، وإذا كانت التحركات المحتملة لقطع كلا اللاعبين متشابهة.
وإذا استدعت المباراة قيام كلا اللاعبين بعمل 50 حركة دون طرد قطعة من قطع المنافس، أو دون تحريك أي عسكري، فإن المباراة تنتهي بالتعادل بشكل تلقائي.
ويمكن أن يعرض اللاعب التعادل عندما يرغب في ذلك بعد أن ينتهي من حركته. ولا يمكن إلغاء هذا العرض، ويبقى ساريًا إلى أن يقبله أو يرفضه المنافس.
التعادل في الدورات
يمكن أن تنتهي المباراة بالتعادل فقط في المباريات المعتادة أو في دورات الدوري.في مباريات الأحداث، عندما تنتهي مباراة الشطرنج بالتعادل، يتم تحديد الفائز من خلال مباراة اسف قلت كلما ما بتنقالر التعادل. قواعد مباراة اسف قلت كلما ما بتنقالر التعادل هي:
___________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- يتم اختيار الألوان للاعبين بشكل عشوائي (في مباراة اسف قلت كلما ما بتنقالر التعادل، يكون اللون دون معنى).
- للفوز في المباراة، يتوجب على اللون الأبيض الفوز، بينما يمكن أن يحصل اللون الأسود على التعادل.
- في بداية المباراة، يضاف إلى اللون الأبيض 30 ثانية إضافة إلى الوقت العام.
___________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الجمعة أكتوبر 22, 2010 5:58 am من طرف lollipop
» أسرار الكتابة باليد اليسرى
الجمعة أكتوبر 22, 2010 5:56 am من طرف lollipop
» وصيتي قبل موتي
الجمعة أكتوبر 22, 2010 5:52 am من طرف lollipop
» كلمــات اغنيه,,,احب البر والمزيــون
الجمعة أكتوبر 22, 2010 5:49 am من طرف lollipop
» كيد زوجة
الجمعة أكتوبر 22, 2010 5:47 am من طرف lollipop
» لغز للغالين
الأربعاء سبتمبر 01, 2010 9:13 pm من طرف abdorahman shakashero
» أدعية رمضان
الأحد أغسطس 08, 2010 4:22 am من طرف حلم وردي
» حرم يكتب خاطرة
الجمعة يوليو 30, 2010 12:30 am من طرف ساهرة الليل
» عزفي لمقطوعة my heart will go on
الجمعة يوليو 30, 2010 12:06 am من طرف ساهرة الليل